العلاج الطبيعي العام

العلاج الفيزيائي

على الرغم من أن العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل يستخدمان معًا في كثير من الأحيان، إلا أنهما يرتبطان ارتباطًا وثيقًا بمفاهيم مختلفة. يغطي العلاج الطبيعي تشخيص وعلاج الاضطرابات الجسدية والوظيفية. وهو شكل شامل للغاية من العلاج غير الدوائي الذي يتضمن التطبيقات الخارجية الساخنة والباردة للجسم، والتيارات الكهربائية، والتدليك والتمارين الرياضية لتخفيف الألم، ويتم تطبيقه على أمراض أو إصابات الجهاز العضلي الهيكلي.

إعادة تأهيل

إعادة التأهيل مصطلح شامل للغاية ومعناه الحرفي هو استعادة الوظائف المفقودة. بالمقارنة مع العلاج الطبيعي، فهي عملية أطول وتتطلب مشاركة المريض النشطة وجهده في العلاج. هي مجموعة من العلاجات التي تهدف إلى استعادة الحركة المفقودة سواء الخلقية أو المكتسبة. واليوم، وبسبب زيادة متوسط ​​العمر المتوقع بالتوازي مع زيادة الوعي الصحي، وخاصة التقدم في الطب، فإن نسبة كبار السن تتزايد تدريجيا، كما أن العديد من الأمراض المزمنة والتنكسية أكثر شيوعا. بالإضافة إلى ذلك، أدى التحول إلى الأتمتة في الزراعة والصناعة إلى تقليل العمليات المعتمدة على القوى العاملة بشكل كبير. وفي الحياة الحضرية، تتزايد نسبة الأشخاص الذين يعملون في وظائف مكتبية. كل هذا يخلق ملفًا سكانيًا يجلس أكثر ويمارس تمارين أقل. في هذه المرحلة، تصبح أهمية العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل واضحة بشكل متزايد. يُستخدم العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل بشكل شائع في علاج الآلام المتعلقة بالجهاز العضلي الهيكلي، والأمراض الروماتيزمية، والإصابات الرياضية، وتكلس المفاصل، وفتق الخصر والرقبة، والحفاظ على حركة المفاصل وقوة العضلات بعد الكسور، ومشاكل الركبة والكتف، وتحسين حركة المفاصل للمريض و تقوية العضلات بعد العمليات الجراحية للمفاصل الاصطناعية، ويتم تطبيقه لتسريع الشفاء عن طريق حماية الجسم في حالات مثل انحناء العمود الفقري (الجنف)، والسكتة الدماغية، وإصابة النخاع الشوكي، ومرض التصلب العصبي المتعدد، ومرض باركنسون، والشلل الدماغ  وأمراض العضلات.

العلاج الطبيعي العام

تكلس المفاصل

يعد مرض المفاصل التنكسية (التهاب المفاصل العظمي، والتهاب المفاصل)، المعروف أيضًا باسم التهاب المفاصل، من أكثر الأمراض الروماتيزمية شيوعًا في جميع أنحاء العالم. على الرغم من أن السبب الأكثر شيوعًا للتكلس بشكل عام هو الضمور وفقدان السوائل في الهياكل التي تشكل المفصل بسبب الشيخوخة، إلا أنه في بعض الحالات قد نواجه التكلس في سن مبكرة.

فتق الظهر والرقبة

فقراتنا الموجودة بين العظام والتي تشكل العمود الفقري لدينا، توزيعًا مثاليًا للحمل أثناء الحركة. لأسباب مختلفة، قد يحدث انحطاط وتمزق في الفقرات، ويخرج جزء الفقرة الذي يوفر مرونته ويلامس الأعصاب، مما يسبب الألم والخدر والوخز وفقدان القوة.

ألم العضل الليفي

وهو مرض مزمن لا يسبب تقييد حركة المفاصل ولكنه يؤثر على نوعية حياة الشخص. على الرغم من أن سبب المرض غير معروف، إلا أنه يرتبط بالعديد من الحالات مثل التوتر، والقلق، والاكتئاب، وإيقاع العمل الشاق، والبيئة الرطبة، واضطرابات النوم، واستخدام الكمبيوتر على المدى الطويل.

مشاكل الركبة

مفصل الركبة هو أكبر مفصل في جسم الإنسان. يلعب دورًا رئيسيًا في حمل وزن الجسم بطريقة متوازنة وفي المشي. غالبًا ما نواجه مشاكل في الركبة نتيجة للتقدم في العمر والسمنة والعمل الشاق والأنشطة الرياضية اللاواعية.

مشاكل الكتف

مفصل الكتف هو المفصل الذي يتمتع بأكبر نطاق حركة في جسم الإنسان. في حين أن هذا النطاق الواسع من الحركة يزيد من وظيفة المفصل، فإنه يجعل المفصل أيضًا أكثر عرضة للإصابات. بالإضافة إلى ذلك، في حالة وجود خلل وظيفي، فإنه يؤثر بشكل خطير على الحياة اليومية للشخص.

يمكنك الاتصال بالرقم 810 44 00 0312 لتحديد المواعيد والأسئلة. |